أربيل 15°C السبت 27 نيسان 03:13

رغم خلو البلاد من الإصابات به .. العراق يتأهب لمواجهة جدري القرود

الوزارة رفعت توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، أبرزها منع استيراد الحيوانات في هذه الأيام وخاصة القرد
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في

رجحت وزارة الصحة الاتحادية أن يسجل العراق في الفترة القادمة إصابات بمرض جدري القرود، على الرغم من خلو البلاد من الإصابة حتى الآن، فيما أصدرت عدد من التوجيهات الاحترازية بالصدد ذاته.

وكشف مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير الحلفي، اليوم الخميس (26 أيار 2022)، أن الوزارة رفعت توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، أبرزها منع استيراد الحيوانات في هذه الأيام وخاصة القرد، موضحا أنه "لا يوجد علاج ولا لقاح لهذا المرض، لكن شدته أقل من شدة مرض الجدري القديم"، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية .

وأشار في السياق ذاته، إلى أن عدداً من الدول بدأت خلال السنوات الأخيرة في تسجيل إصابات بالمرض، وبدأ ينتشر مؤخراً، من خلال نقل المرض من الحيوان إلى الإنسان، أو من إنسان لآخر، أو عن طريق الدم، مرجحاً أن "يسجل العراق إصابات بالمرض ولو بنسبة ضئيلة".

كما نوه أن "بعض المواطنين يصابون بالمرض ولا تظهر عليهم أعراض"، لافتاً إلى أن "أعراض هذا المرض هي الحمى والغثيان، وبعد 5 أيام تظهر آثار الطفح الجلدي".

على صعيد متصل، اتخذت عدّة محافظات عراقية إجراءات مبكرة للتصدي للمرض وأصدرت قراراً بمنع دخول بمنع دخول القرود والحيوانات البرية الأخرى إليها.

وصدر القرار من المستشفى البيطري في ذي قار الذي وجه أيضاً مربي هذا الحيوان كافة بإخضاعه إلى الفحص البيطري حال ظهور علامات المرض عليه، كما شكّلت محافظة البصرة لجنة لمتابعة انتشار القرود في المحافظة.

وذكر مدير المستشفى البيطري في البصرة رياض محمد، في تصريح صحافي، أن "المستشفى شكل لجانا لغرض زيارة محال بيع الحيوانات، ومنها القرود، لبيان حملها شهادة فحص من عدمها"، مبينا أن "المستشفى بانتظار قرار اللجان المشكلة في الوزارة، وسيتم حينها اتخاذ الإجراءات اللازمة".

أما نينوى فقد أصدرت هي الأخرى قرارا بمنع دخول القردة إلى المحافظة فيما كشفت محافظة ديالى عن "احتياطات احترازية اتخذتها لمواجهة المرض".

وقالت مديرة المستشفى البيطري في المحافظة، ابتسام علي جاسم، إنه "واستنادا إلى كتاب وزارتي الصحة والزراعة بمنع دخول القرود من دول الجوار، بدأت المحافظة بإجراءات مراقبة محكمة في عموم مداخلها، وبالتنسيق مع الحكومة المحلية والسلطات الأمنية لمنع دخول القرود من المنافذ الحدودية والمنافذ الأخرى مع المحافظات"، مبينة في تصريح صحافي، أن "السلطات المختصة تواصل مراقبة أسواق الحيوانات ومنع تداول القرود في الأسواق المحلية".

وأشارت إلى أن "ديالى بعيدة عن مرض جدري القرود، إلا أنه تم اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية للوقاية المبكرة منه".

هذا وقالت منظمة الصحة العالمية، إن العالم شهد 200 إصابة بجدري القرود في مناطق لم يتفش فيها الفيروس، موضحة أنه انتشر في 20 دولة، و"نتوقع المزيد من الإصابات".

وفى وقت سابق، أكدت منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي اليوم ، أن هناك أدوية ولقاحات ناجحة لفيروس جدري القرود، وأن لقاحات الجدري فعالة ضد جدري القرود، موضحة أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح الجدري قبل عام 1980 محميون من الإصابة بجدري القرود.

الأخبار

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات