أربيل 15°C الجمعة 26 نيسان 18:27

الكاظمي يبحث مع وزير الخارجية الليتواني مشكلة المهاجرين العالقين ويتلقى دعوة لزيارة ليتوانيا

بحثا سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمن كرامتهم
کوردستان TV
100%

بحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، علاقات العراق الأمنية والاقتصادية مع ليتوانيا، وناقش مع وزير خارجيتها خطط بغداد في تطوير قطاع التعليم والبناء المؤسساتي بالتعاون مع ليتوانيا.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء اليوم الاثنين (17 كانون الثاني 2022)، أن الكاظمي استعرض خلال استقباله وزير خارجية جمهورية ليتوانيا كاربيلوس لاندسبيرك، والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون المشترك مع عموم دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان أن "اللقاء تناول التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بما يعزز أفضل العلاقات مع ليتوانيا في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، بعد قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر، في ما يتعلّق بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال".

وأوضح أن "الطرفان ناقشا تطوير التعاون في قطاع التعليم والبناء المؤسساتي، والأوضاع الإقليمية والدولية التي قال بشأنها الكاظمي: إن "العراق يؤمن بضرورة اعتماد الحوار والحلول السلمية لحل النزاعات، وهو ماضٍ في هذا النهج".

كما بيّن أن "الجانبان بحثا سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمن كرامتهم، ويراعي القوانين الدولية والإنسانية".

ونقل البيان عن لاندسبيرك، دعوته الكاظمي لزيارة ليتوانيا، معرباً عن شكر حكومته لخطوات العراق في معالجة تحدي الهجرة غير الشرعية.

وأكد لاندسبيرك، بحسب البيان، أن "الإجراءات العراقية كانت مثالاً يحتذى به في معالجة هكذا أزمات"، مشيراً إلى استعداد ليتوانيا للبحث جدياً في آليات تسهيل دخول العراقيين عبر التنسيق المشترك مع السلطات العراقية، ومعالجة معوقات استئناف الرحلات المباشرة للخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا".

 رفعت حاجي.. Kurdistan tv

 

العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات