نيويورك تايمز: إيران استغلت الفوضى في العراق لبناء ترسانة خفية من الصواريخ البالستية

واعتبرت الخطوة جزءا من جهود إيران لتعزيز قوتها وإخافة دول المنطقة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين استخباراتيين وعسكريين، أن إيران استغلت الفوضى في العراق لبناء ترسانة خفية من الصواريخ البالستية قصيرة المدى، لتخويف الشرق الأوسط وتأكيد قوتها.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مصادر أن "إيران استغلت الفوضى في العراق لبناء ترسانة من الصواريخ البالستية قصيرة المدى يفوق مداها 900 كيلومتر، واعتبرت الخطوة جزءا من جهود إيران لتعزيز قوتها وإخافة دول المنطقة".

وأوضحت المصادر أن الصواريخ الإيرانية تشكل تهديدا للمصالح الأميركية وحلفائها في المنطقة وقد تعرض القوات الأميركية للخطر.

ويأتي هذا في الوقت الذي أعادت فيه الولايات المتحدة، بناء وجودها العسكري في الشرق الأوسط لمواجهة التهديدات الناشئة للمصالح الأميركية، بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط والمنشآت التي ألقى مسؤولو الاستخبارات باللوم فيها على إيران.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرضت كل من إيران والعراق لاحتجاجات ضخمة وعنيفة، حيث يحتج الناس في العراق على تزايد النفوذ الإيراني.

ويضيف التقرير، الذي نشرته نيويورك تايمز، أَن ترسانة من الصواريخ خارج حدودها تعطي مزايا للحكومة الإيرانية في أي مواجهة مع الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين، وإذا قصفت الولايات المتحدة أو إسرائيل إيران، فقد يستخدم جيشها الصواريخ المخبأة في العراق للردّ على إسرائيل أو دول الخليج، مجرد وجود هذه الأسلحة يمكن أن يساعدها أيضا في ردع الهجمات.

ولم يكشف مسؤولو الاستخبارات النموذج الدقيق للصواريخ الباليستية، التي نشرتها إيران داخل العراق، لكن الصواريخ قصيرة المدى يصل مداها إلى ما يزيد قليلا عن 600 ميل (900 كيلو متر)، مما يعني أنه إذا أطلق صاروخا من أطراف بغداد يمكن أن يضرب القدس.

وسابقا حذر مسؤولو الاستخبارات الأميركية من صواريخ إيرانية جديدة في العراق العام الماضي، وشنت إسرائيل غارات جوية تهدف إلى تدمير الأسلحة الإيرانية المخفية، لكن منذ ذلك الحين، قال المسؤولون الأميركيون إن التهديد يتزايد حيث يتم نقل صواريخ باليستية جديدة سرا.

رفعت حاجي.. Kurdistan tv

بابه‌ته‌ پەیوەندیداره‌كان

نوێترین ڤیدیۆ

COVID-19
تووشبوون
10,820,163
گیان له‌ده‌ستدان
519,274
چاکبوونەوە
6,040,911
تووشبووان
6,403
گیان له‌ده‌ستدان
214
چاکبوونەوە
2,078
تووشبووان
51,524
گیان له‌ده‌ستدان
2,050
چاکبوونەوە
26,267