المرتزقة الذين ارسلتهم تركيا الى ليبيا يفروّن باتجاه اوربا عبر الموانئ الليبية

يعتقد المرتزقة أنهم لن يعودوا إلى تركيا أو سوريا، لذا فإن محاولة الوصول إلى أوروبا هي الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لهم

كشف تقرير إخباري نشره موقع "إنفستيغيتف جورنال" المتخصص في الصحافة الاستقصائية، ومقره بريطانيا، أن مرتزقة سوريين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا من أجل القتال إلى جانب ميليشيات حكومة فايز السراج، فروا باتجاه أوروبا وآخرون في طريقهم إلى هناك.

ولفت التقرير إلى أن الجيش الوطني الليبي، تمكن أيضا من القبض على شخص تبين أنه من تنظيم داعش الإرهابي، فرّ من سجن تابع لقوات سوريا الديمقراطية، إثر هجوم تركيا على الشمال السوري في أكتوبر عام 2019، _ وفق ما نقل الموقع الاستقصائي عن مصدر في الجيش الليبي.

وتحدث الجيش الوطني الليبي عن أنه خلال 48 ساعة فقط، فرّ 41 إرهابيا سوريا إلى إيطاليا غادروا بقوارب ميناء في العاصمة الليبية طرابلس.

وكان المتحدث باسم الجيش، أحمد المسماري، قال إن تركيا نقلت خلال ديسمبر الماضي نحو 3 آلاف مقاتل سوري إلى ليبيا من أجل القتال إلى جانب حكومة السراج.

وأوضح المسماري موجها حديثه إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان "هل تعلم بأن العديد من السوريين الذين نقلتهم بشكل غير قانوني إلى ليبيا يستعدون للهجرة بصورة غير شرعية إلى أوروبا".

وأشار المصدر العسكري إلى أن تكلفة رحلة تهريب الشخص الواحد من مدينة الزاوية غربي طرابلس إلى إيطاليا، ارتفعت من 700 دولار إلى أكثر من 1300 دولار، خلال هذا الأسبوع.

وقال المصدر: "يعتقد المرتزقة أنهم لن يعودوا إلى تركيا أو سوريا، لذا فإن محاولة الوصول إلى أوروبا هي الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لهم".

وأضاف "نعتقد أن ما لا يقل عن 147 مرتزقة قاموا بتقديم دفعة مقدما (للمهربين) ويخططون للرحيل قريبا".

و أكد مصدر في الجيش الليبي أنهم تمكنوا من إيقاف 5 أشخاص ، كانوا بصدد الهجرة غير الشرعية تجاه إيطاليا، موضحاً أن  "أربعة من الخمسة كانوا يعرفون بعضهم البعض في سوريا في السابق، لكنهم قالوا إنهم التقوا جميعًا بالرجل الخامس للمرة الأولى مرة عندما كانوا يستقلون الطائرة المتجهة إلى ليبيا في إسطنبول".

وعندما تم استجواب الرجل الخامس، رفض الإفصاح عن اسمه، لكنه أقر أنه كان محتجزا حتى قبل ثلاثة أشهر في سجن تديره قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوري،_ بحسب المصدر.

رفعت حاجي.. Kurdistan tv

بابه‌ته‌ پەیوەندیداره‌كان

نوێترین ڤیدیۆ

COVID-19
تووشبوون
12,310,800
گیان له‌ده‌ستدان
554,873
چاکبوونەوە
7,155,582
تووشبووان
8,726
گیان له‌ده‌ستدان
294
چاکبوونەوە
3,072
تووشبووان
69,612
گیان له‌ده‌ستدان
2,882
چاکبوونەوە
39,502