العمل الاتحادية تطالب بتوفير فرص وبرامج عمل للمهاجرين العائدين من بيلاروسيا

ضرورة الإسراع في إنجاز مشاريع وبرامج الدعم والجدية في العمل على تنفيذها

طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية، اليوم الإثنين (29 تشرين الثاني 2021)، بالإسراع في إنجاز مشاريع وبرامج دعم خاصة لتوفير فرص عمل للمهاجرين العائدين من الحدود البيلاروسية،  .

وقال وزير العمل عادل الركابي في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته زاكروس عربية: إن "توفير برامج خاصة وإيجاد دعم حقيقي للعراقيين العائدين من الخارج، جانب مهم جداً بغية الحد من الهجرة غير محسوبة العواقب".

وشدد الركابي على "ضرورة الإسراع في إنجاز مشاريع وبرامج الدعم  والجدية في العمل على تنفيذها".

وأضاف أن "توفير فرص عمل للعائدين موضوع مهم وأساسي، لأن أبرز العوامل التي تؤدي إلى الهجرة هي البطالة والبحث عن فرص العمل"، مشيراً إلى أن"جوانب مهمة أخرى يجب التركيز عليها، كالتدريب ومنح القروض لتأسيس مشاريع صغيرة تسهم في حل جزء من مشكلة الهجرة".

  وأعلن القنصل العراقي لدى روسيا وبيلاروسيا، مجيد الكناني، في وقت سابق، أن أكثر من ألف مهاجر أبدوا رغبتهم في مغادرة الأراضي البيلاروسية إلى العراق.  

وأعلنت وزارة النقل، في وقت سابق، تسيير رحلتين استثنائيتين لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.  

وقال مدير عام الشركة عباس عمران وفق البيان، "استناداً لتوجيهات وزير النقل ناصر حسين الشبلي وبعد استحصال الموافقات الرسمية من الجهات المختصة، تم تسيير رحلتين مباشرتين من مطار بغداد الدولي الى مطار مينسك لإجلاء المواطنين العراقيين".

وأضاف "تم توفير كافة الجوانب المطلوبة لخدمة الوافدين لاسيما وانهم يعانون من أوضاع إنسانية حرجة".

رفعت حاجي.. Kurdistan tv