الصحة الاتحادية تحدّد أماكن إصدار بطاقة التلقيح الدولية في المحافظات

لمصلحة المسافر العراقي وحفاظاً على صحته

حدّدت وزارة الصحة الاتحادية، أماكن إصدار بطاقات التلقيح الدولية في جميع محافظات العراق باستثناء إقليم كوردستان، بينما أكدت شركة الخطوط الجوية العراقية اعتماد البطاقة، وأنها ستكون ملزمة لجميع المسافرين على متن طائرات الناقل الوطني ابتداء من الأول من شهر تشرين الأول المقبل.

وبحسب وثيقة صدرت من وزارة الصحة يوم أمس الثلاثاء، اطلعت عليه زاكروس عربية فإن "عدد مراكز إصدار بطاقات اللقاح الدولية بلغ 28 مركزاً، بينها 12 في بغداد و 16 موزعة بين بقية المحافظات".

و قال المتحدث باسم الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية حسين جليل، في تصريح نقلته الصحيفة الرسمية: إنه "استناداً لتوجيهات مجلس الوزراء، سيتم إلزام جميع العراقيين المسافرين إلى خارج البلاد على متن طائراتنا، بإبراز الشهادة الدولية للتلقيح بلقاح كوفيد - 19 ابتداءً من الأول من شهر تشرين الأول، أو في الأقل أخذ الجرعة الأولى من اللقاح، مع فحص (سي بي آر) قبل 72 ساعة من انطلاق الرحلة".

وأضاف أن"هذا الإجراء جاء لمصلحة المسافر العراقي وحفاظاً على صحته، وتم اعتماده دولياً من قبل شركات الطيران العالمية، وهو يأتي تنفيذاً لتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة، التي ألزمت وزارة النقل باتخاذ هذه التدابير والاجراءات الصحية".

وأوضح جليل أن "وزارة الصحة طالبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بأن تكون وزارة النقل هي الجهة الوحيدة الناقلة للمرضى العراقيين الذين يتعالجون في الهند، لاسيما أنها سبق أن قامت بعمليات إجلاء للعراقيين العالقين في الهند، في بداية تفشي فيروس كورونا".

وأشار إلى أنه "تم تسيير رحلات أسبوعية كل يوم خميس للمرضى الحاصلين على موافقات الإخلاء الطبي من وزارة الصحة وفقاً لشروط ومتطلبات السفر الأصولية، المعتمدة من قبلها بالسماح بالسفر حصراً عن طريق الناقل الوطني".

Kurdistan tv

 رفعت حاجي.. Kurdistan tv