اللجنة المالية: يجب الاسراع بصرف رواتب المتقاعدين واكمال معاملاتهم المتلكئة

ضرورة استثمار صندوق التقاعد للمصرف الصناعي الذي سيساهم بنهوض الصناعة العراقية

بحثت اللجنة المالية اليوم السبت مع رئيس هيئة التقاعد الوطنية احمد عبد الجليل الساعدي اسباب تأخر صرف رواتب المتقاعدين والاسراع بانجاز معاملاتهم التقاعدية المتأخرة .

واكدت اللجنة بحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب على "ضرورة مضاعفة الجهود من قبل هيئة التقاعد الوطنية لتذليل العقبات امام هذه الشريحة الكبيرة والمهمة من الشعب العراقي والاسراع بانجاز معاملات المتقاعدين الجدد منهم وصرف مستحقاتهم المالية مثل مكافأة نهاية الخدمة دون تأخير".

ووجهت اللجنة المالية "كتاباً للجنة العليا للصحة والسلامة بشأن استثناء موظفي هيئة التقاعد من اجراءات الحظر الكلي والجزئي المفروض بسبب جائحة كورونا ليباشروا مهام عملهم لغرض استكمال معاملات المتقاعدين بالسرعة الممكنة" .

وبين النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي الذي حضر الاجتماع ان "مجلس النواب على استعداد تام لتذليل كافة العقبات وبحث السبل الكفيلة للخروج من هذه الازمة دون ان يمس المتقاعدين اي ضرر فضلا عن اتمام المعاملات التقاعدية لاعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية والاقضية والنواحي".

من جانبه , قدم رئيس هيئة التقاعد الوطنية "شرحا تفصيلياً بشأن المنجز من معاملات المتقاعدين والتي على قيد الانجاز فضلا عن تقديمه كتاب لوزارة المالية لغرض تمويل رواتب شهر حزيران الحالي وصرفها للمتقاعدين" .

كما بحثت اللجنة المالية "مسألة الودائع والقروض التي يقدمها صندوق التقاعد للمصارف الحكومية حيث شدد رئيس اللجنة د. هيثم الجبوري على ضرورة استثمار صندوق التقاعد للمصرف الصناعي الذي سيساهم بنهوض الصناعة العراقية وتشغيل المصانع التي ستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين فضلا عن رفد السوق العراقية بمنتجات محلية الصنع".

وشددت اللجنة على "ضرورة ارسال الحكومة لمشروع قانون الاصلاح الاقتصادي لمناقشته في مجلس النواب لإعادة النظر بشأن السياسة المالية للدولة وعدم الاتكال على المورد النفطي فقط وتعظيم الايرادات الاخرى مثل المنافذ والكمارك وتفعيل الجباية للكهرباء لتجنب مثل هذه الازمات مستقبلاً ".

 

ميديا الصالح .. Kurdistan tv