الصليب الأحمر: تفشي فيروس كورونا قد يفجر اضطرابات في الشرق الأوسط

من الصعب وربما المستحيل على الكثيرين توفير سبل العيش لأسرهم

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، إن تفشي فيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط يهدد بتدمير حياة ملايين الأشخاص ممن يعانون الفقر بالفعل في مناطق الصراعات وقد يفجر اضطرابات اجتماعية واقتصادية.

وأضافت اللجنة عبر بيان نقلته رويترز أن "حظر التجول وإجراءات العزل المفروضة في إطار تدابير الحفاظ على الصحة العامة لكبح انتشار الفيروس تجعل من الصعب وربما المستحيل على الكثيرين توفير سبل العيش لأسرهم".

وحثت اللجنة الذي ذكرت فيه بالاسم سوريا والعراق واليمن وقطاع غزة ولبنان والأردن، "السلطات في المنطقة المضطربة على الاستعداد لتداعيات ربما تكون مدمرة وزلزال اجتماعي واقتصادي".

وقال فابريزيو كاربوني مدير العمليات لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى "يواجه الشرق الأوسط اليوم تهديدا مزدوجا يتمثل في احتمال تفشي الفيروس على نطاق واسع في مناطق الصراع، والاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية الوشيكة. وقد يكون للأزمتين تداعيات إنسانية بالغة".

وذكر البيان أنه "جرى أيضا التبرع بأدوات وقاية تشمل مطهرات لمنشآت صحية ومراكز اعتقال في أنحاء العراق تضم أكثر من 45 ألف نزيل".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيانها "نريد أن نزيد من دعمنا في أنحاء المنطقة في الأشهر المقبلة خاصة لمن قد يتضرروا بشكل خاص مثل محدودي الدخل والنساء المعيلات والمزارعين وذوي الاحتياجات الخاصة".

 

ميديا الصالح .. Kurdistan tv