هبوط طائرة مدنية بشكل اضطراري بسبب المطبات الهوائية

تطاير الامتعة والمأكولات والمشروبات من العربة التي تقدم الخدمات

اضطرت   طائرة اميركية  الى تغيير مسارها والهبوط  بشكل  اضطراري في ولاية نيفادا بسبب مواجهتها  لمطبات هوائية عنيفة، يوم الأربعاء، ما أسفرت عن إصابة 3 أشخاص بجروح، بحسب صحيفة "صن" البريطانية.

حيث تسببت المطبات الهوائية القوية التي تعرضت لها الرحلة "5763" إلى تطاير الامتعة والمأكولات والمشروبات من العربة التي تقدم الخدمات ، وسط هلع وصراخ الركاب، حينما كانت الطائرة في طريقها من مدينة سياتل في ولاية واشنطن الأميركية إلى سانتا آنا في كاليفورنيا.

وكان على متن الطائرة  59 راكبا بالاضافة الى أربعة من أفراد الطاقم، حيث تمت عملية الهبوط الاضطراري بنجاح في الساعة 9 بتوقيت غرينتش، وتم نقل الجرحى الثلاث إلى المستشفى لأجل تلقي العلاج، وذكر المصدر أن أحد أفراد الطاقم أصيب بدوره خلال الرحلة.

يشار الى انه تحدث المطبات الهوائية بشكل مفاجئ بسبب حدوث تغير في الموجات الهوائية، وثمة مطبات أخرى تسمى بالحرارية، وتحدث بسبب سخونة الهواء، التي تنشأ في الغالب عن السحب الركامية والعواصف الرعدية.

وقد تتسبب الطائرات بالمطبات الهوائية، فحينما تمر طائرة  في الهواء تخلف ريحا وراءها، ولذلك قد تتأثر الطائرة بمسار الطائرة التي سبقتها،

لذا تتفادى طائرات الركاب أن تسلك المسار، الذي أخذته سابقاتها.

اللافت للنظر ازدياد  المطبات الهوائية في الرحلات الجوية منذ عام 1958 بين 40 و90 بالمئة، في أجواء أوروبا وشمال القارة الأميركية، ويعزو العلماء سبب ذلك  الى التغيرات المناخية.

سوسن البياتي.. Kurdistan tv