أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 19:52

تركيا.. زلزال جديد بقوة 4.7 درجة يضرب ولاية قهرمان مرعش

ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في .. 

أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل أنه سجل زلزالا بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر في شمال ولاية قهرمان مرعش التركية اليوم السبت (25 آذار 2023).

ويقع مركز الزلزال على بعد 16 كم جنوب غرب مدينة البستان، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 80.4 ألف نسمة، وعلى عمق كيلومترين.

من جانبها، قدرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية AFAD، قوة الزلزال بـ4,5 درجة، مشيرة إلى أنه وقع في الساعة 07:39 صباحا على عمق 7 كيلومترات، ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

ووثّقت مقاطع مصورة اللحظات الأولى لزلزال غوسكون في كهرمان مرعش سواء في المساكن أو الشوارع.

وضرب زلزالان مدمران جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير/ شباط الماضي، بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، مما أسفر عن مصرع أكثر من 50 ألف شخص وتشريد الملايين.

وتعاني مدينة كهرمان مرعش مركز الزلزال المدمر والواقعة جنوب تركيا من العديد من الزلازل والهزات الأرضية على مدار الفترة القليلة الماضية.

وسجلت مرعش هزة أرضية بقوة 4.8 درجة يوم السبت الماضي، على عمق 5.3 كيلومترات تحت سطح الأرض، وقبلها بأيام تعرضت المدينة لهزة أرضية أخرى بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر.

وقالت أفاد إن مركز الزلزال كان منطقة شاغليان جريت بكهرمان مرعش، دون وقوع أضرار جراء الزلزال، وأكدت أنها تباشر أعمال البحث الميداني.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين الماضي، إن إجمالي خسائر تركيا في الزلزال المدمر بلغ 104 مليارات دولار، وأن عدد الأبنية غير الصالحة للسكن في 11 ولاية بمنطقة الزلزال يبلغ 298 ألفا.

كما أعلن عن تخطيط بلاده لتشييد 650 ألف منزل وتسليم 319 ألفا منها في العام الأول، وتوفير مساكن لنحو نصف مليون شخص عبر بناء 108 آلاف منزل مركب من قطع جاهزة خلال أول شهرين بعد الزلزال.

ت: رفعت حاجي

الشرق الاوسط تركيا

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات