أربيل 15°C الثلاثاء 23 نيسان 23:11

العراق يدعو تركيا مجدداً إلى زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات

تفعيل مذكرة التفاهم بين العراق وتركيا لعام 2021.
100%

كوردستان تي في

رغم الأحاديث الحكومية المتزايدة عن "وعود" تركية بزيادة اطلاقات المياه إلى العراق، طالبت وزارة الموارد المائية الاتحادية، اليوم الجمعة (24 آذار 2023)، الجانب التركي بزيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات وتفعيل مذكرة التفاهم بين العراق وتركيا لعام 2021. 

 جاء ذلك في بيان طالب فيه وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، الجانب التركي بـ "زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات واستمرار التباحث على المستوى الوزاري والفني لمتابعة الإطلاقات المائية اتجاه العراق ووضع أسس ثابته تضمن حصة العراق من الجانب التركي لنهري دجلة والفرات". 

 يأتي ذلك عقب موافقة تركيا على زيادة إطلاقات نهر دجلة إلى الضعفين لمدة شهر، كإجراء "إيجابي" لنتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على رأس وفد حكومي إلى أنقرة. 

 وذكر بيان للحكومة في أعقاب الزيارة تلك أن الموافقة التركية جاءت "نتيجة للوضع المائي الحرج للعراق وتدني الخزين المائي وقلة الإيرادات المائية"، مؤكداً أن ملف المياه "من أولويات عمل الحكومة العراقية كون المياه تمس حياة  المواطنين". 

الوزير العراقي دعا إلى "تفعيل مذكرة التفاهم التي تمت المصادقة عليها عام 2021"، مبيناً أنها تتضمن بنوداً كثيرة بما يتعلق بـ "تطوير أطر التعاون المثمر والبناء بين البلدين وسيستمر الجانبان بالتباحث الفني المستمر بواسطة تبادل الوفود الفنية لغرض التوصل إلى حلول مناسبة ترضي الطرفين". 

هذا و  في 21 آذار الجاري، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيادة الاطلاقات المائية من نهر دجلة لمدة شهر بـ "القدر الممكن"، نحو العراق.

  حول موضوع المياه أكد الرئيس التركي بأنه "مجال للتعاون وليس الصراع، يخدم مصالحنا المشتركة، وندرك النقص العاجل للمياه الذي يواجه العراق، ومع ذلك فإن هطول الأمطار في تركيا هو عند أدنى مستوى له خلال 62 عاماً". 

في هذا السياق، مضى يقول: "نحن نمر بفترة جفاف يزداد عمقه بسبب التغيّر المناخي"، مستطرداً أنه "بالرغم من كل هذه السلبيات، قررنا زيادة كمية المياه التي تطلق من نهر دجلة لمدة شهر بالقدر الممكن، من أجل التخفيف من مشاكل العراق في هذا الصدد". 

ورأى أردوغان أن التغلب على قضايا المياه العابرة للحدود ممكن فقط عبر "التعاون العملي والعقلاني فقط". 

 

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات