أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 22:41

طهران تؤكد وجود اتفاق على صفقة لتبادل الأسرى مع واشنطن والأخيرة تكذب مزاعمها

ودعا إلى "عدم استخدام تلك القضية أداةً للألعاب السياسية
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في .. 

جدّدت طهران اليوم الاثنين (13 آذار 2023)، تأكيدها على وجود مفاوضات للاتفاق على صفقة لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة، في اتفاق مكتوب، على الرغم من النفي الأميركي.

إذ صرّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي اليوم، أن الجانب الأميركي قبل بإتمام تبادل السجناء في إحدى المراحل، بعيدا عن المحادثات الخاصة بالاتفاق النووي.

وشدّد على أن "بلاده لديها اتفاقا مكتوبا مع واشنطن حول هذا الملف، لكنها تمتنع عن نشر تفاصيله"، كما اعتبر أنه "يجب التعامل مع هذا الملف بواقعية".

وأضاف أن طهران "تؤمن بضرورة الحصول على الضمانات بشأن التزام الجانب الأميركي".

كذلك زعم أن "بلاده أثبتت عملياً التزامها وإيمانها بالدبلوماسية كحل لتسوية الخلافات".

وكان كنعاني أبدى استغرابه مساء أمس، من نفي واشنطن لتصريحات وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، التي كشف فيها التوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء بين الطرفين، ودعا إلى "عدم استخدام تلك القضية أداةً للألعاب السياسية".

جاء ذلك بعدما أعلن عبد اللهيان التوصل إلى "اتفاق مبدئي" مع الولايات المتحدة بشأن تبادل السجناء، مضيفاً أن "العمل جارٍ على بعض الخطوات التقنية اللازمة".

إلا أن الإدارة الأميركية سارعت إلى النفي، مؤكدة أن تلك التصريحات "كاذبة"، وموضحة في الوقت عينه أنها تسعى جاهدة لإطلاق سراح مواطنيها الثلاثة المعتقلين في إيران.

لكن مصادر مطلعة كانت كشفت سابقا أن بوادر تلك المفاوضات كانت بدأت في سبتمبر الماضي، إلا أنها أجهضت بعد تعامل السلطات الإيرانية بعنف مع التظاهرات الواسعة التي انطلقت في البلاد إثر مقتل الشابة مهسا أميني، ناهيك عن تزويد طهران لموسكو بطائرات درون للقتال في أوكرانيا.

ت: رفعت حاجي

الشرق الاوسط ايران

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات