أربيل 15°C الأربعاء 24 نيسان 14:53

متبنياً مبادرة للحوار.. "البارتي" يشدد على إجراء انتخابات إقليم كوردستان في موعدها

"الحزب لا يقف عائقاً أمام أي تعديل في قانون الانتخابات"
100%

كوردستان تي في  

شدد الحزب الديمقراطي الكوردستاني على إجراء الانتخابات النيابية في إقليم كوردستان في موعدها، كما أكد بأنه تبنيه مبادرة للحوار مع الأحزاب الكوردستانية ومنها الاتحاد الوطني للاستماع إلى آرائهم بشأن الملف ذاته.

إذ قال علي حسين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين (27 شباط 2023)،  في حلبجة خلال مراسم تكليف مسؤولين جدد لتنظيمات الحزب في حلبجة وأطراف السليمانية، أن الانتخابات النيابية في كوردستان "يجب أن تجرى في موعدها"، وفيما بيّن أن "الحزب لا يقف عائقاً أمام أي تعديل في قانون الانتخابات"، وشدد على أن الديمقراطي الكوردستاني "مستعد لمناقشة موضوع الانتخابات مع جميع الأطراف وتبنى مبادرة زيارة جميع الأحزاب للاستماع لوجهات نظرهم حول إجرائها في موعدها المحدد".

وأضاف علي حسين وهو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أيضاً "يجب أن نحاول ألا نترك أي مشاكل ولا أعذار لعدم إجراء الانتخابات في موعدها"، مشيراً إلى أن "الحزب أكد خلال مؤتمره الرابع عشر على إجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية في مواعيدها وعدم تأجيله مع الأخذ بعين الاعتبار أراء جميع الشركاء".

كما بيّن مسؤول المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أن ملاحظات الأحزاب وخصوصاً الاتحاد الوطني الكوردستاني كانت حول تعديل قانون الانتخابات وأن يكون وفق الدوائر المتعددة وكذلك "فسح مجال للأقليات"، مبيناً أن "الحزب الديمقراطي غير معترض على أن تكون الانتخابات وفقاً للدوائر المتعددة، لكن الوقت المتبقي غير كافٍ لإجراء هذا التعديل ونحن مع أي تعديل ضمن المسار الديمقراطي وداعمون لحقوق الأقليات".

وعن خطوات التواصل والحوار مع الاتحاد الوطني بيّن علي حسين أن "الحزب الديمقراطي فتح أبوابه للحوار معهم وهو من تبنى مبادرة زيارة الاتحاد الوطني الكوردستاني"، موضحا أن "يوم أمس كان هناك اتصال بين مسؤولي مكتب الانتخابات في المكتب السياسي للحزبين حول بيان موقف الحزبين مما تم مناقشته في الاجتماع الأول".

هذا وكان برلمان إقليم كوردستان قد أعلن في العاشر من تشرين الأول الماضي، تمديد ولايته التشريعية حتى نهاية العام 2023، وقال في بيان إن التمديد خطوة "لقطع الطريق على حدوث فراغ قانوني وتمثيل مبدأ استمرارية المؤسسات الدستورية في إقليم كوردستان".

الأخبار كوردستان الحزب الديمقراطي الكوردستاني

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات