أربيل 15°C الخميس 18 نيسان 05:04

النزاهة تضبط "مُتلبِّساً بجريمة الرشوة" في ذي قار

من أجل التوسُّط لفتح محطة وقودٍ مغلقةٍ في الناصريَّة
100%

كوردستان تي في

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء (8 شباط 2023)، عن تمكُّن إحدى فرقها من ضبط شخصٍ "مُتلبِّسٍ بجريمة الرشوة"، أقدم على ذلك مقابل ادّعاء التوسُّط لفتح محطة وقودٍ مغلقةٍ في محافظة ذي قار.

وبحسب بيان لدائرة التحقيقات بالهيئة فأن عمليَّة الضبط نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، على إثر تلقي مكتب تحقيق الهيئة في ذي معلوماتٍ تفيد بطلب أحد الأشخاص مبلغاً مالياً قدره خمسة آلاف دولار؛ من أجل التوسُّط لفتح محطة وقودٍ مغلقةٍ في الناصريَّة، مُدَّعياً أنَّ لديه صلة بأحد المُوظَّفين في مقر شركة المنتجات النفطيَّة في بغداد، يستطيع التأثير وإصدار قرارٍ بإزالة الغلق من اللجنة التحقيقيَّة المُؤلَّفة لذلك".

واضاف البيان، أنَّ "الفريق، وبعد تأكُّده من صحَّة المعلومات، واستحصال قرارٍ من قاضي محكمة تحقيق الناصريَّة المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة، نصب كميناً مُحكماً للمُتَّهم، وتمَّ الإيقاع به مُتلبّساً بتسلُّم مبلغ الرشوة".

وتابع، "بعد تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، سيق المُتَّهم بصحبة المُبرزات المضبوطة، إلى قاضي الخفر، الذي قرَّر توقيفه على ذمَّة التحقيق".

هذا وسبق أن صرحت مندوبة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت في كلمة لها أمام مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الدوري لمناقشة الوضع في العراق "إن الطبقة السياسية والحاكمة في بغداد فشلت حتى الآن في وضع المصلحة الوطنية فوق أي شيء آخر".

وشددت بلاسخارت على أن "الفساد سمة أساسية في الاقتصاد السياسي في العراق، وهو جزء من المعاملات اليومية، ولست أنا من يقول هذا فقط، إن ذلك أمر معترف به". كما تحدثت عن قطاع حكومي غير فاعل متضخم يخدم الساسة لا الناس، وقالت: "إن المصالح الحزبية والخاصة تُبعد الموارد عن استثمارات مهمة في التنمية الوطنية".

إلى ذلك يُصنف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالميا بين 180 دولة ضمن مؤشرات مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية العام 2021.

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات