أربيل 15°C الجمعة 29 آذار 08:29

انجلينا جولي ونادية مراد والسفير الفرنسي يزورون قرية كوجو في شنكال

التقوا بأهالي القرية وتفقدوا مقبرة القرية
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في
زارت السفيرة السابقة للنوايا الحسنة لدى مفوضية حقوق الإنسان والنجمة العالمية  انجلينا جولي رفقة الناشطة الايزيدية نادية مراد  والسفير الفرنسي ايريك شوفالييه، اليوم الأربعاء (١ شباط ٢٠٢٣)، قرية كوجو في قضاء شنكال/ سنجار والتي تعرضت لإبادة جماعية على يد تنظيم داعش عام 2014.

وكشفت مصادر أهلية في قرية كوجو التقتا أن الزوار التقوا بأهالي القرية وتفقدوا مقبرة القرية التي تضم رفات إيزيديين قتلوا على يد مسلحي تنظيم داعش عام 2014.
فيما لم تصدر بعد بيانات رسمية من الشخصيات الزائرة حول أهداف الزيارة.

هذا وكانت حكومة إقليم كوردستان اعلنت يوم الاحد الماضي  أن أعداد الإيزيديين الساكنين في مناطقهم تبلغ 550 ألف شخص فيما يبلغ عدد النازحين 360 ألف شخص.

وكشفت ان عدد الايزيديين العائدين إلى  يبلغ 150 ألف شخص بينما يبلغ عدد المغتربين العائشين في الخارج 100 ألف شخص.

وفي آب 2014 بدأ تنظيم داعش بحملة ضد الأقلية الإيزيدية بعد سيطرته على عدة مناطق عراقية تضمنت الحملة تطهيرا عرقيا على شكل عمليات إعدام جماعية وإجبارا على تغيير الديانة وعنفا جنسيا واسع الانتشار، بالإضافة إلى ذبح الآلاف منهم.

وعمد داعش إلى استرقاق أكثر من 6،500 من النساء والأطفال وتسبب العنف بتشريد أكثر من 350،000 في مخيمات النزوح وفقاً لبيانات أممية.

وفي عام 2019، صوّت برلمان كوردستان على اعتبار ما تعرض له الإيزيديون إبادة جماعية، وقرر اعتبار الثالث من كل آب يوماً لإحياء الحدث المأساوي.

واختارت الأمم المتحدة مراد سفيرة للنوايا الحسنة عام 2016 بسبب دفاعها عن أبناء جلدتها، وبعد ذلك بعامين فقط حصلت على جائزة نوبل للسلام.

الأخبار كوردستان

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات