أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 08:50

رومانوسكي: الولايات المتحدة مستعدة لبناء منظومة كهرباء للعراق

يستحق العراقيون اقتصادًا متنوعًا وحديثًا مع وظائف جيدة الأجر
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في - أربيل

قالت السفيرة الأميركية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، اليوم الثلاثاء (31 كانون الثاني 2023)، إن العراقيون يستحقون اقتصاداً متنوعاً وحديثاً ووظائف ذات أجور جيدة.

وذكرت عبر تغريدة لها على تويتر، "يستحق العراقيون اقتصادًا متنوعًا وحديثًا مع وظائف جيدة الأجر، ولتحقيق ذلك، من الضروري بناء منظومة كهرباء على مستوى عالمي".

وأكدت أن "الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل للقيام بهذا المسعى المهم".

وتستمرّ أسعار صرف الدولار، في الصعود في الأسواق المحلية، وشهدت اليوم ارتفاعاً جديداً، حيث سجلت أسعار بيع الدولار 168700 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 168200 دينار لكل 100 دولار.

كما يعاني العراق من انقطاع الكهرباء منذ أكثر من ثلاثة عقود على الرغم من المبالغ الضخمة التي تم صرفها على قطاع توليد الطاقة منذ عام 2003 ولغاية اليوم، تقدر، وفق خبراء، بأكثر من 80 مليار دولار.

تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في أبريل 2019، أشار إلى أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاوط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن من بين الـ 16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

ولا يملك العراق قدرة على إنتاج ما يكفيه من الكهرباء بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله عاجزا عن تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات