أربيل 15°C السبت 20 نيسان 07:55

ألمانيا تكشف عن خطتها لتنفيذ البرنامج المشترك مع العراق

تشكيل لجنةً في برلين برئاسة وزارة الخارجية الألمانية للعمل على برنامج العمل العراقي الألماني
100%

كوردستان تي في

 كشفت ألمانيا عن خطتها لتفعيل ما تم الاتفاق عليه مع العراق ، معلنة عن تشكيل لجنة "نادرة الحصول" لتنفيذ برنامج العمل المشترك، فيما أعرب المستشار الألماني عن "سعادته" بالعقود التي وقعت بين البلدين في الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الاتحادي لبلاده. 

وقال إعلام الحكومة العراقية أن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تلقى، اليوم الأحد (29 كانون الثاني 2023)، رسالة خطية من مستشار ألمانيا الاتحادية، أولاف شولتس، سلّمها له السفير الألماني لدى العراق مارتين ييغر، الذي عبّر فيها عن شكره للّقاء "المثمر" الذي جمعه بالسوداني، وأعرب عن "سعادته" بما تمّ الاتفاق عليه من برنامج عمل بين البلدين، الذي تعمل ألمانيا من خلاله على تنسيق العمل المقبل في العراق من مشاريع ومبادرات. 

بحسب البيان فقد قدّم رئيس مجلس الوزراء العراقي، الشكر للمستشار الاتحادي الألماني على رسالته، وأكد "جدية ورغبة" العراق في العمل المشترك مع ألمانيا. 

في الوقت ذاته ، أشار السوداني، إلى تشكيل لجنة من الوزارات والجهات ذات العلاقة، للتنسيق مع الجانب الألماني حول المشاريع، إلى جانب اللجنة العراقية الألمانية المشتركة، وفق البيان.

من جانبه كشف السفير الألماني لدى العراق مارتين ييغر، عن تشكيل جمهورية ألمانيا الاتحادية لجنةً في برلين برئاسة وزارة الخارجية الألمانية وعضوية الجهات الألمانية ذات العلاقة؛ للعمل على برنامج العمل العراقي الألماني، مؤكداً أن تشكيل مثل هكذا لجنة في ألمانيا "أمر نادر الحصول"، وذلك تعبيراً عن اهتمام ألمانيا بالتعاون مع الحكومة العراقية.

هذا ووصل السوداني إلى ألمانيا، في 12 من شهر كانون الثاني الجاري، على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام، أجرى خلالها مباحثات مع المستشار الألماني اولاف شولتس، ووقع مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنز" الألمانية للطاقة لتطوير قطاع الكهرباء في العراق.

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات