أربيل 15°C السبت 20 نيسان 00:49

الدينار العراقي يسجل تراجعاً جديداً أمام الدولار والتضخم الشهري يرتفع

إعلان رسمي لوزارة التخطيط أكدت فيه تسجيل ارتفاع جديد للتضخم في مختلف السلع والمواد الأساسية بالسوق المحلية.
100%

كوردستان تي في

سجل الدينار العراقي تراجعاً جديداً أمام الدولار في تعاملات اليوم الأحد (29 كانون الثاني 2023)، في بورصات بغداد وأربيل والبصرة، بواقع 1650 ديناراً للدولار الواحد، وذلك بالتزامن مع إعلان رسمي لوزارة التخطيط أكدت فيه تسجيل ارتفاع جديد للتضخم في مختلف السلع والمواد الأساسية بالسوق المحلية.

وبالتفاصيل، بلغ سعر صرف الدينار أمام الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية ببغداد، ساعة الإقفال  165000 دينار عراقي مقابل 100 دولار، فيما كانت الأسعار صباح هذا اليوم 164000 دينار عراقي لكل 100 دولار، في الوقت الذي استقرت أسعار البيع والشراء في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد ، حيث بلغ سعر البيع  166000 دينارا عراقيا، بينما بلغت أسعار الشراء 164000 دينار لكل 100 دولار.

في الوقت ذاته كشف وسطاء ماليون أن بورصة أربيل سجلت هي الأخرى ارتفاعا مع اغلاق البورصة فيها، حيث بلغ سعر البيع 165550 ديناراً لكل 100 دولار، وسعر الشراء 165525 دينارا مقابل 100 دولار.

كما توقعت المصادر ذاتها وقوع ارتفاع آخر خلال الساعات المقبلة، في ظل استمرار تدني مبيعات البنك المركزي من الدولار عبر نافذة بيع العملة الصعبة.

وكشف الخبير المالي العراقي نبيل المرسومي عن أن نافذة بيع العملة الصعبة في العراق من قبل البنك المركزي ستكون من خلال منصة إلكترونية تابعة للبنك المركزي. وأضاف المرسومي في بيان أنه "من المتوقع أن تطلق الحصص النقدية للمصارف ومكاتب الصيرفة من خلال المنصة الإلكترونية في البنك المركزي العراقي فقط".

وأوضح أن "هذا يعني إيقاف المبيعات النقدية مباشرة"، مضيفا أنه "بناء على إفصاح المنصة سيجرى بيع عشرة آلاف دولار للشخص". وتابع: "ومن المتوقع أيضاً أن يضغط البنك المركزي لمنع تمويل الحوالات نقداً عبر مكاتب الصيرفة".

لكن البنك المركزي العراقي قال، في بيان مقتضب له ظهر الأحد، إن "التسجيل الإلكتروني يضمن تلبية حاجة المواطن للدولار ويمنع تكرار البيع لذات الشخص"، نافيا "منع أو تقييد البيع النقدي للمواطنين"، وهو ما يعتبر تأكيدا للمعلومات التي أوردها الخبير المرسومي. وأوضح أن "هذا الإجراء فرصة لحصول المواطنين على الدولار للأغراض المشروعة من دون قيود". 

في السياق ذاته، أعلنت وزارة التخطيط العراقية عن تسجيل ارتفاع جديد في معدل التضخم الشهري، خلال الشهر الماضي، بنسبة 0.3% مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات