أربيل 15°C الجمعة 29 آذار 18:42

تربية كوردستان: دعم التعليم الكوردي في كركوك بـ 1.6 مليار دينار بأمر من مسرور بارزاني

کوردستان TV
100%

 

كوردستان تي في 

أعلن المتحدث باسم وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان، سامان سيويلي، دعم المدارس والتعليم الكوردي في كركوك بـ 1.6 مليار دينار، بأمر من رئیس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، مشيراً إلى توظيف (900) محاضر في تخصصات مختلفة ودفع أجورهم الشهرية.

وقال سيويلي، لموقع حكومة الإقليم: "بأمر من رئیس حكومة إقليم كوردستان، تم دعم المدارس والتعليم الكوردي في كركوك بـ 1.6 مليار دينار، كما تم إرسال احتياجات ومستلزمات المدارس إليها في العديد من الأقسام للاستفادة من تعليم هذا العام، حيث يتم تسليم جميع المناهج سنوياً الى مخزن الكتب التابع لوزارتنا في كركوك ليقوم هو بتوزيعها على المراكز التعليمية".

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة التربية إلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة ووزارة التربية والتعليم للتعليم الكوردي في كركوك والمناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان والتي شملت توفير احتياجات وتكاليف الأنشطة الرياضية والفنية السنوية والتدريب التربوي في التعليم الكوردي في كركوك.

إلى جانب توظيف (900) محاضر في تخصصات مختلفة ودفع أجورهم الشهرية، وتعيين وإضافة 36 مشرفاً تربوياً إلى 109 مشرفين حاليين في كركوك.

وتابع: "من الـ 20 مليار دينار التي خصصها رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان لشراء اللوازم المدرسية في عموم اقليم كوردستان، تلقى تعليم كركوك 1.6 مليار دينار وتم توفير مستلزماته"، مبيناً: "- على الرغم من أن المباني المدرسية تابعة لوزارة التربية والتعليم العراقية، إلا أن وزارة التربية والتعليم في حكومة إقليم كوردستان ستقوم بعملية ترميمها واصلاحها".

بدوره، قال شيرزاد رشيد كاكا عبد الله، مدير التعليم الكوردي في كركوك، إن "التعليم الكوردي مستمر في كركوك ويزداد عدد المعلمين والطلاب والمدارس الكوردية سنة بعد أخرى، في العام الماضي كان أحد طلابنا هو الأول على مستوى العراق في القسم العلمي".

وأوضح: "في بداية عملية تحرير مدينة كركوك، استؤنف التعليم الكوردي في المدينة وجميع المناطق المنفصلة أو المنزوعة من إقليم كوردستان بوجود عدد قليل من المدارس والمراكز التعليمية، في حين وصل عددها الآن إلی (535) مركزاً تعليمياً‌ وتشمل رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية والمتوسطة والاعدادیة للبنين والبنات، ويتم تعليم 92000 طالب وطالبة في 535 مدرسة من قبل 7600 معلم ومدرس و 1400 موظف".

كما تقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان سنوياً خدمة جيدة للطلاب الذين يتخرجون من التعليم الكوردي في المدينة ويدخلون مرحلة الكلية والجامعة.

وبهذا الشأن، قال المتحدث باسم الوزارة عباس أكرم، إن الوزارة وفرت 200 مقعد في الجامعات لخريجي الصف السادس الإعدادي في كركوك، وبالتالي، سيكون لهؤلاء الطلاب في كلا القسمين فرصتين للقبول في الجامعات، واحدة في جامعات إقليم كوردستان والأخرى في الجامعات العراقية.

كوردستان

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات