أربيل 15°C الجمعة 29 آذار 13:29

فؤاد حسين: الأعمال الإرهابية لايمكنها طمس التاريخ

العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية أمامه في المستقبل للأخذ بزمام التعاون المشترك
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في .. 

أكّد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد (4 كانون الأول 2022)، أن العراق تعرض لسرقة ممنهجة لتهريب تراثه الثقافي في فترات مختلفة، مبيّناً أن العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية أمامه في المستقبل للأخذ بزمام التعاون المشترك، فيما أعلن عن إعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة.

جاء ذلك في كلمة له أثناء افتتاح منتدى أعمال منتدى الحضارات العريقة بنسخته السادسة بحضور دولي والذي انطلقت اليوم الأحد في العاصمة بغداد.

وقال حسين، في كلمته خلال افتتاح المنتدى أن "العالم يواجه تحديات كبيرة بسبب الأزمات واختلاف المصالح"، مبيناً، أن "الحوار الثقافي يمثل شرطاً لتعزيز التفاهم".

وأضاف أن "أغلب حضارات العراق تعرضت لتهديدات مختلفة، والإرهاب كانت له يد في تدمير المعالم الحضارية، إلا إن تلك الأعمال الإرهابية لايمكنها طمس التاريخ".

وأردف بالقول: إن "العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية أمامه في المستقبل للأخذ بزمام التعاون المشترك"، منوها بأن "تحديات التغيير المناخي تتطلب تعاوناً مشتركاً".

وأشار إلى أن "منتدى الحضارات يعد نهجاً دبلوماسياً لدعم الجهود العالمية في مواجهة التحديات"، مبيناً أن "العراق تعرض في فترات مختلفة لسرقة ممنهجة لتهريب تراثه الثقافي".

ولفتوزير الخارجة العراقي إلى أن "الحكومة العراقية بذلت جهوداً لوقف العمليات التخريبية ضد الآثار، إذ تمّت إعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة"، معرباً عن "أمله بتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق لإعادة الآثار المسروقة كافة".

وتابع، أن "المنتدى الحضاري فرصة للتواصل النوعي".

ت: رفعت حاجي

الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات