أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 13:51

الخارجية العراقية: ننسق مع العمليات المشتركة وحكومة كوردستان للحد من القصف الإيراني

"استمرار القصف لن ينهي جهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة، بل سيزيد التوتر الأمني"
100%

كوردستان تي في

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء (5 تشرين الأول 2022)، عن التنسيق مع العمليات المشتركة وحكومة إقليم كوردستان للحد من تكرار القصف الإيراني، فيما أشارت إلى أن قصف الأراضي العراقية من دول الجوار لن ينهي جهود مكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف ، إن "وزارة الخارجية العراقية اتخذت تجاه القصف الايراني جملة من الخطوات كان من بينها إصدار بيان شديد اللهجة وإدانة بأشد العبارات نتيجة هذا الاعتداء الإيراني الاستفزازي أحادي الجانب الذي طال مناطق من إقليم كوردستان العراق وأوقع العديد من الشهداء والجرحى".

وأضاف، أنه "تم استدعاء سفير ايران لدى بغداد وسلمت له مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".

وتابع أن "هناك تنسيقاً بين وزارة الخارجية وقيادة العمليات المشتركة وسلطات إقليم كوردستان ، للحد من تكرار عمليات القصف على الاراضي العراقية"، موضحاً أن "استمرار الضربات شكل تحولا نوعيا خطيراً بدأت بالقصف المدفعي ومرت بالقصف الصاروخي ثم انتهت بالطائرات المسيرة التي تحمل مواد متفجرة".

وتابع أن "وزارة الخارجية عدت هذا القصف تحولا خطيرا يسيء إلى مبادئ حسن الجوار"، موضحا أن "استمرار القصف لن ينهي جهود مكافحة الارهاب بالمنطقة، بل سيزيد التوتر الأمني ويلقي بظلاله على مستوى العراق والمنطقة".

وأسفرت الضربات التي تبنّتها طهران الأسبوع المنصرم عن سقوط 14 شهيداً على الأقل بينهم امرأة حامل و58 جريحاً معظمهم من المدنيين، بينهم أطفال دون سنّ العاشرة.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان، عن إطلاق أكثر من 70 صاروخاً بالستياً وقاذفة طائرات بدون طيار من الأراضي الإيرانية على أربع مراحل. 

وتأتي هذه الضربات في سياق توتر تشهده إيران عبر تظاهرات ليلية يومية منذ وفاة الشابة الكوردية مهسا أميني منتصف أيلول بعد توقيفها من قبل الشرطة في طهران. 

وأصدرت حكومة إقليم كوردستان بياناً نددت فيه بالضربات وقالت: "نستنكر هذه الأشكال من الاعتداءات المستمرة على أراضينا، والتي يقع بسببها ضحايا مدنيون، ويجب وقف هذه الاعتداءات". 

كما استدعت بغداد السفير الإيراني في العراق لتسليمه مذكرة احتجاج على القصف. 

ونددت الولايات المتحدة الأميركية بالقصف. وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان "نحن نقف إلى جانب الشعب العراقي والحكومة العراقية بوجه هذه الهجمات الشائنة على سيادتهم". 

 

الأخبار الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات