أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 04:57

العمل الاتحادية: قانون التقاعد والضمان الاجتماعي كفيل بامتصاص البطالة

کوردستان TV
100%

كوردستان تي في .. 

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية، أن تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي كفيل بامتصاص البطالة في البلد.

وقالت وكيل الوزارة عبير الجلبي، في حديث إعلامي على لعراقية الاخبارية: ان "البطالة موجودة في جميع دول العالم إلا أنها تختلف بين دولة واخرى"، لافتة إلى أن "نسبة البطالة في العراق كبيرة بسبب عدم وجود تفعيل حقيقي للقطاعات الصناعية والزراعية وغيرها".

وأضافت أن "هناك نسبة كبيرة من الشباب العاطلين يأخذون إعانات من الوزارة"، مؤكدة أن "الأموال التي تعطى إعانات كان يفترض أن تفتح خلالها مصانع لاستيعاب الشباب العاطلين".

ولفتت إلى أن "هناك قانوناً للتقاعد والضمان الاجتماعي موجود في أروقة مجلس النواب وعند تشريعه سيحل جزءاً كبيراً من مشكلة العامل في القطاع الخاص بل سيشجع العمل في القطاع الخاص".

من جهته أكد المدير العام التنفيذي للتعداد العام للسكان في وزارة التخطيط، سمير خضير هادي، للمصدر ذاته، وجود 3.5 ملايين عاطل عن العمل في العراق، وأن "وزارة التخطيط تتبنى خطط لدعم وحماية القطاع الخاص من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من العاطلين".

وقال هادي: إن "المسح الأخير الذي أجرته وزارة التخطيط بشأن سوق العمل كان يسلط الضوء لمن هم في سن 15 عاما وصولا إلى 64 عاما"، مبيناً أن "نسبة الاشخاص المؤهلين للدخول إلى سوق العمل 16.5 أي ما يعادل نحو 3.5 ملايين".

وأضاف أن "القطاع الخاص لم يأخذ دوره الحقيقي حتى الآن في توفير فرص العمل للعاطلين"، مؤكدا أن "نسبة الإناث في القطاع الحكومي مرتفعة جدا بسبب تخوف الانثى من العمل في القطاع الخاص".

ت: رفعت حاجي

الشرق الاوسط العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات