أربيل 15°C الخميس 28 آذار 21:56

الأمم المتحدة تثني على "المشاركة الفاعلة" لمؤسسات إقليم كوردستان في مساعدة يونيتاد

معالجة أجزاء كبيرة من الأدلة الضرورية لمحاكمة معتقلي داعش
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في

اثنى المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس الفريق الأممي لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش، كريستيان ريتشير، اليوم الأحد (3 تموز 2022)، على "المشاركة الفاعلة" لمؤسسات حكومة إقليم كوردستان في مساعدة يونيتاد على جمع ومعالجة أجزاء كبيرة من الأدلة الضرورية لمحاكمة معتقلي داعش لارتكابهم جرائم أساسية بموجب القانون الدولي.

جاء ذلك خلال لقاء ريتسجير مع منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري، حيث تباحثا آليات التنسيق والتعاون بين الجانبين في الفترة الماضية والعمل الذي تحقق.

وقال زيباري عبر بيان، إن "حكومة الإقليم تعمل على إنجاح مهمة الفريق الأممي لتحقيق العدالة ومحاكمة الجناة على جرائمهم وتعويض ذويهم، وتطرقنا في اجتماعنا اليوم إلى ما تم إنجازه في مسألة التعاون والتنسيق مع الفريق الأممي في الفترة السابقة والجهود التي بذلت لدعم الأساس القانوني لمحاسبة إرهابيي داعش عن ارتكاب الجرائم التي تعتبر دولية بموجب القانون الدولي وهي الإبادة الجماعية، جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وأشار إلى المشاريع المشتركة بين يونيتاد وحكومة الإقليم والتنسيق المستمر في العديد من المواضيع منها "بناء قدرات القضاة والمحققين، الرقمنة، حماية الشهود، فتح المقابر الجماعية واعادة الرفاة، ومقابلات المحتجزين والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعملية تبادل المعلومات بين حكومة الإقليم واليونيتاد".

زبياري أوضح أن "الجرائم الدولية الأساسية الثلاث بموجب القانون الدولي (الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية)، بالإضافة الى تعليق عقوبة الإعدام في التشريعات المحلية لإقليم كوردستان، مثبتة في ولاية عمل فريق اليونيتاد".

وأضاف "ومع ذلك التفسيرات القانونية التي تم القيام بها حتى الآن، فإنها لا تتوافق مع الإطار القانوني المحلي ولكن حكومة إقليم كوردستان أعدت مشروع قانون إنشاء محكمة مختصة يعالج الجرائم الأساسية التي ارتكبها إرهابيو داعش، ولأن عقوبة الإعدام تم حظرها في الإقليم، يمكن دعم هذا المشروع والاعتماد عليه في الملاحقات القضائية لمجرمي داعش".

من جانبه، اثنى المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، كريستيان ريتسجير، على المشاركة الفاعلة لمؤسسات حكومة إقليم كوردستان في مساعدة يونيتاد على جمع ومعالجة أجزاء كبيرة من الأدلة الضرورية لمحاكمة معتقلي داعش لارتكابهم جرائم أساسية بموجب القانون الدولي".

وبين أن مهمة فريق التحقيق تعتمد على مثل هذه المشاركة الشاملة والمتسقة، مؤكدا على "التزامهم بالشراكة والتعاون المشترك".

الأخبار كوردستان

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات