أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 21:41

محملةً الجهات الأمنية المسؤولية.. إدارة مطار النجف: الطفل خضع للتفتيش ودخوله لم يسبب خطراً

لجنة تحقيقية من رئاسة الوزراء و بحضور محافظ النجف وقائد الشرطة وصلت إلى المطار
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في

حمّلت إدارة مطار النجف الأشرف الدولي، الجهات الأمنية العاملة داخل المطار مسؤولية دخول فتى يبلغ من العمر ١٠ سنوات إلى منطقة الكراج حيث مكث فترة من الزمن هناك، ما تسبب بتأخير اقلاع الطائرة أكثر من ساعة ونصف.

وأصدرت الإدارة بياناً اليوم الثلاثاء (24 أيار 2022)، أوضحت أنها تحمل "الجهات الأمنية العاملة داخل المطار مسؤولية ما حصل بشكل مباشر كون أمن المدينة والحفاظ على  سلامتها وسلامة مسافريها من أهم الواجبات الملقاة على عاتق الإدارة وكافة العاملين في المطار".

وبينت أنه بحسب ما تمت مراجعته من قوانين الطيران المدني العالمية والمحلية فإن "الطفل بالرغم من تجاوزه الخطوط الأمنية إلا أن دخوله لم يسبب خطراً كونه خضع لكافة نقاط التفتيش المعنية وسبب اجتياز هذه المراحل كونه طفلاً واندمج بين جموع المسافرين".

وقد تم تشكيل لجان مشتركة مختصة "انتجت قرارات وتوصيات عدة واجراءات تصحيحية أمنية مختلفة سوف يتم اتخاذها فوراً لعدم تكرار ما حدث مستقبلاً، وقد تم التحقيق مع كافة الجهات المسؤولة وتم اتخاذ اجراءات قانونية بحقهم"، وفق التوضيح.

وكانت لجنة تحقيقية من رئاسة الوزراء و بحضور محافظ النجف ماجد الوائلي وقائد الشرطة قد وصلت المطار وتم عقد اجتماع مغلق مع مدير المطار حول حادثة دخول الطفل الى الطائرة.

وكان مصدر أمني مطلع أفاد، اليوم أن فتى يبلغ من العمر ١٠ سنوات تمكن من اختراق مطار النجف الدولي بكل تحصيناته الأمنية ووصوله الى منطقة الكراج حيث مكث فترة من الزمن وهو يستجدي من المسافرين.

وبحسب شهود عيان، فإن الفتى أخذ بالتجوال داخل المطار في ساعات الفجر الأولى دون أن يستوقفه أحد من ثم توجه الى مدرج الطائرات حيث وصل الى طائرة إيرانية "إيران اير ٥٣١٨" كانت تستعد للمغادرة حيث استوقفه رجل أمن الطائرة سائلا الفتى عن بطاقة الركوب، ليرد الفتى "أنا لا أنوي السفر لكن أريد الوصول الى منزلي في منطقة البراكية"، وعند سؤال الفتى عن كيفية وصوله للطائرة ابلغ رجل الأمن أن عجلة تكسي اصطحبته داخل المطار وانزلته داخل الكراج.

وعلى إثر الحادث قام رجل أمن الطائرة بإبلاغ قمرة القيادة وتم انزال جميع الركاب وإعادتهم لمنطقة الانتظار والتأكد من أن لديهم حجوزات مما تسبب بتأخير اقلاع الطائرة ساعة و45 دقيقة.

كوردستان

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات