أربيل 15°C الخميس 25 نيسان 01:17

انفجار خط أنابيب تصدير نفط إقليم كوردستان إلى تركيا ووزير الثروات الطبيعية يكشف السبب

"لدينا خط أنابيب احتياطي آخر، وسنواصل تصدير النفط إلى تركيا من خلاله"
کوردستان TV
100%

 

كوردستان تي في

تعرض خط أنابيب تصدير نفط إقليم كوردستان إلى تركيا، الليلة الماضية، إلى انفجار، فيما أشار وزير الثروات الطبيعية، كمال الأتروشي، إلى أن الحادث يعود إلى تماس كهربائي.

وقال الأتروشي في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية تابعته زاكروس إن "التقارير الأولية تبين أن انفجار أنبوب نفط إقليم كوردستان من الجانب التركي حدث بسبب تماس كهربائي وليس ناجماً عن عمل إرهابي".

ومضى بالقول: "لدينا خط أنابيب احتياطي آخر، وسنواصل تصدير النفط إلى تركيا من خلاله"، مشيراً إلى أن الانفجار الذي وقع في أنبوب قطره 40 إنش لن يؤثر على عملية التصدير.

وأوضح أن إيقاف تصدير النفط بصورة مؤقتة وسيتم استئناف عملية الضخ قريباً، لافتاً إلى وجود أنبوب آخر بقطر 46 إنش بجانب أنبوب نفط تصدير إقليم كوردستان وسيتم استخدامه في التصدير لحين إصلاح الأنبوب الذي تعرض للانفجار.

وتسبب انفجار مجهول في خط أنابيب النفط بولاية قهرمان مرعش بإغلاق الطريق السريع الذي يربط المدينة مع ولاية غازي عنتاب.

وأوضح عمر فاروق جوشكون والي قهرمان مرعش للأناضول، أن الحريق حدث نتيجة انفجار لم يعرف سببه بعد، وأن عمليات الإطفاء مستمرة، مبيناً أن الحادث لم يتسبب في وقوع ضحايا.

بدورها، أعلنت شركة "بوتاش" التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي، إيقاف تدفق النفط وإغلاق الصمامات عقب الحادث مباشرة.

ويبلغ طول أنبوب نقل نفط إقليم كوردستان إلى ميناء جيهان التركي 511 كلم، ويستخدم في تصدير جزء من نفط كركوك من قبل الحكومة العراقية، حيث يتم تصدير نحو 10 ملايين برميل من خلاله شهرياً إلى الأسواق العالمية.

المصدر: الأناضول + رووداو

 

كوردستان

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات