أربيل 15°C الخميس 28 آذار 16:01

بعد لقاءه بنظيره العراقي وزير الخارجية الليتواني: سأزور كوردستان للّقاء بمسؤولي الإقليم

تمكنا من إعادة 4 آلاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية- الليتوانية
کوردستان TV
100%

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد (16 كانون الثاني 2022)، تعزيز العلاقات الثنائية مع ليتوانيا، فيما أشار وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس أن "الحكومة العراقية أول من أوقف الرحلات إلى بيلاروسيا، لافتاً إلى أنه سيكون لديه زيارة إلى أربيل للقاء المسؤولين وقادة إقليم كوردستان.

وقال حسين في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس بمقر وزارة الخارجية في بغداد: إن "مباحثاتنا مع وزير الخارجية الليتواني صريحة وواضحة وهذه المرة الرابعة نلتقي معه"، مبيناً، "أننا تحدثنا بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتم التطرق لقضية هجرة العراقيين خلال هذه السنة الحالية والماضية الى بيلاروسيا ثم الى ليتوانيا وبولونيا".

وأضاف أن "هذه القضية أخذت صدى اعلاميّاً كبيراً ومديات إنسانية كبيرة، وبالتعاون مع مختلف الدول في الاتحاد الأوروبي ومع ليتوانيا استطعنا العمل في هذا المجال وتمكنا من إعادة 4 آلاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية- الليتوانية وتمت إعادتهم من خلال 10 رحلات انطلقت من بغداد".

وأكد أن "هناك بعض العراقيين مازالوا في ليتوانيا وننتظر قرارهم بإعادتهم طوعياً إلى بغداد"، لافتاً إلى "أننا تطرقنا للعلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها".

وقدم حسين الشكر لـ"وزير خارجية ليتوانيا على الدور الكبير في الاطار الأوروبي والاتحاد الأوروبي لمساعدة العراق في مختلف المجالات، وكان هناك جهد كبير في سبيل حذف وإزالة اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر بشأن تمويل الإرهاب وغسيل الأموال"، مبيناً، أن "حذف اسم العراق كان انتصاراً للدبلوماسية العراقية في مختلف الدول والاتحاد الأوروبي وخاصة في بروكسل".

وبيّن "سنستمر في مباحثاتنا مع وزير خارجية ليتوانيا اليوم حيث سيكون لديه لقاء مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وايضا زيارة في أربيل للقاء المسؤولين وقادة الإقليم".

من جانبه، قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس خلال المؤتمر: إن بعض العراقيين يقدمون وعوداً كاذبة بهدف الهجرة إلى أوروبا"، مبيناً أنهم "يعتقدون أنهم قد ينجحون عند الوصول إلى الحدود الليتوانية".

وتابع "سيكون هناك نوع من التعاون بين العراق وليتوانيا لوقف الهجرة"، موضحاً، أن "الاتحاد الأوروبي يعتبر العراق نموذجاً ممتازاً للتعامل بثقة".

وبين "انني سابحث في بغداد الكثير من المواضيع والتعاون بين البلدين في المستقبل"، لافتاً، الى أن "الحكومة العراقية أول من أوقف الرحلات الى بيلاروسيا للحد من الهجرة، ويُعد انموذجاً ممتازا للتعامل وبناء الثقة".

ت: رفعت حاجي

 

 

العراق

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات