أربيل 15°C الخميس 28 آذار 15:10

مصر.. وفد مشترك للحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان يشارك في مؤتمر مكافحة الفساد

ضم وفد إقليم كوردستان رئيس ممثلية حكومة الإقليم في بغداد ورئيس هيئة النزاهة في الإقليم
کوردستان TV
100%

كوردستان تي في  

شارك وفد مشترك من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، في أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد، التي بدأت أمس الإثنين، بمدينة شرم الشيخ المصرية.
 
وضم وفد إقليم كوردستان كلاً من فارس عيسى رئيس ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد وأحمد محمد أنور رئيس هيئة النزاهة في الإقليم، بحسب بيان صادر عن ممثلية الإقليم في بغداد.

وشارك في المؤتمر ممثلو أكثر من  ١٥٥ دولة فضلاً على ممثلي المنظمات الدولية المعنية بمكافحة الفساد.

وخلال المؤتمر، أكد رؤساء وزراء ووزراء عدد من الدول المشاركة على أن "مكافحة الفساد عملية تضامنية وعلى الجميع التكاتف والعمل المشترك لاستئصال هذه الغدة السرطانية العالمية العابرة للحدود لضمان التنمية المستدامة".

وأعلنت السلطات العراقية، في 16 آب الماضي، إطلاق استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، بهدف استرداد الأموال المهربة إلى الخارج بالتعاون مع الشركات العالمية، بين عامي 2021 و2024 تتضمن تفعيل المشاركة في عملية تشخيص ظواهر الفساد وتطوير البدائل، فضلا عن توفير فرص لتدريب وتطوير كوادر المؤسسات والقطاعات المنضوية في الاستراتيجية بالتعاون مع جهات دولية.

وفي آب 2020، شكل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة.

ومنذ تشرين أول 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق، الذي يعد من أكثر دول العالم فساداً خلال السنوات الماضية، وفق منظمة الشفافية الدولية.

وبحسب التصريحات الرسمية، فإن ما لا يقل 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

وكان الفساد سبباً رئيسياً في فشل الحكومات العراقية المتعاقبة من تحسين أوضاع البلاد وتوفير الخدمات الأساسية للسكان، أبرزها الكهرباء ومياه الشرب والتعليم والصحة.

 

الشرق الاوسط

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات