أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 02:20

خيط واهن... رواية جديدة لجان بابير

صدرت حديثًا للكاتب الكوردي جان بابير
کوردستان TV
100%

صدرت حديثًا للكاتب الكوردي جان بابير رواية «خيط واهن»، عن دار «آفا» للنشر والتوزيع في مدينة كوباني/ سورية، وهي روايته السادسة.

وبين طياتها يسرد بابير من خلال (156) من القطع الوسط، وبطريقة الفلاش باك، الأحداث من النهاية إلى البداية، فيبني القصة على وجود «تاجين» الذي لا يشبه الآخرين؛ إذ في داخله أنثى، إلا أنه يقلّد الرجال بعمله وهندامه وسلوكه اليومي، نتيجة سيطرة المجتمع الذكوري، خلال فترة بقاء «بريشان» معه في منزل كبير وحالة اجتماعية ميسورة.

الرواية بفصولها الأربعة والأربعين تسيّر الأحداث وترصد الزمكانية، ونتيجة الفراغ الكبير الذي تعيشه «بريشان» مرغمة، تلجأ إلى قراءة رواية، تتعرّف من خلالها إلى كاتب يدعى «محمد خان»، وتقرّر أن تكتب عن حياتها على شكل رواية بمساعدة ذلك الروائي المحترف، وهكذا تبدأ القصة وتتشابك القضايا.

تصنّف الرواية ضمن الروايات النفسية الاجتماعية، ولا تخلو من الإسقاطات السياسية؛ فهي تسلّط الضوء على الشخصية الرئيسية «تاجين» الخنثى، وصراعه الداخلي النفسي مع ذاته، إذ يشعر بالقلق والإحباط، فهو يميل إلى الإناث، لذا يتزوج من فتاة، وتستمر هذه الحالة من الصراع والتناقض لمدة سبع سنوات، حتى ممات الشخصية المركزية لتأخذ حياة زوجته منعطفًا آخرَ.

ويؤكد بابير أن هناك شريحة من المجتمع ولدوا ونقص يشوبهم وتشوه، وأنه من خلال روايته هذه أراد أن يرصد هذه الشخصية في مجتمعه، ويسقطها على الحالة السياسية؛ وأن إلحاق مدن وجغرافية كردستان بدول محتلة تشبه حالة زواج بريشان من خنثى.

جان بابير هو شاعر وروائي ومخرج سينمائي كردي سوري، ولد في عام 1970م في قرية (بوزيك) بضواحي مدينة كوباني. وصدرت له عدة مجموعات شعرية.

 

راميار فارس ...kurdistan t v

المصدر: ضفة ثالثة 

الأدب

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات