أربيل 15°C الجمعة 19 نيسان 22:08

أردوغان يعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز بالبحر الأسود

کوردستان TV
100%

كوردستان تيفي - أربيل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة، اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي "في تاريخ" تركيا في البحر الأسود، مضيفاً أن "بلاده تأمل البدء بتوزيع الغاز عام 2023".

قال إردوغان بحسب ما نقلت الشرق الاوسط "حققت تركيا في البحر الأسود أكبر اكتشاف لحقل غاز طبيعي في تاريخها".

وأشار أردوغان إلى أن "مخزونه يُقدّر بـ320 مليار متر مكعّب"، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أردوغان "سنؤكد أن تركيا عامل مهم جداً بهذه المنطقة. تركيا دولة قوية تقف على قدميها من دون أن تستند إلى أحد، وتركيا لا تريد أن تسيطر على حقوق وطاقات الآخرين، واليونان وغيرها تعلم جيداً أننا لا نسعى لسلب حقوق أحد، وهناك دول كثيرة تصمت تجاه ما تقوم به اليونان، ولكن عليها أن ترى أن تركيا لا تريد السيطرة على حقوق أحد... وطبعاً الاتحاد الأوروبي يعاني الآن من بعض المشاكل الاقتصادية ولا أحد ينظر له كقوة عظمى كما كان، ودفاعه عن اليونان لم يكسبه شيئاً".

وشدد على أنّه "على الاتحاد الأوروبي ألا يكون أداة بيد اليونان ضدنا، ونحن مستعدون لإعطائه الجواب اللازم على طاولة المفاوضات".

في السياق ذاته قال وزير المالية التركي براءت ألبيراق، اليوم، إنه "يأمل في ألا يسجل الاقتصاد عجزاً في ميزان المعاملات الجارية بعد الآن مع تحقيق البلاد كشفاً جديداً للغاز الطبيعي في البحر الأسود".

من جهته بين فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي، أن بلاده باتت قاب قوسين من تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة، مؤكداً أنهم "سيواصلون العمل والإنتاج والنضال في سبيل تركيا".

وتعتمد تركيا في وارداتها من النفط والغاز الطبيعي على روسيا وإيران.

وتستورد سنوياً نحو 90% من استهلاكها من الخارج، أي نحو 53.5 مليار متر مكعب ونحو 360 مليون برميل نفط، لتبلغ فاتورة استيراد الطاقة نحو 42 مليار دولار سنوياً.

 

 

ميديا الصالح

 

تركيا

التعليقات (0)

لا يوجد إلى الآن أي تعليقات

اكتب تعلیقاً

هل ترغب بتلقی الإشعارات ؟
احصل على آخر الأخبار والمستجدات